البيان الصحفي لاجتماع جمعية مصارف البحرين

Print Friendly, PDF & Email

اجتماعهما الأول لهذا العام يوم الثلاثاء الموافق 30/1/2018 لمناقشة وبحث تطور الأوضاع المصرفية في مملكة البحرين و المواضيع ذات الإهتمام المشترك.

ورحب السيد رشيد محمد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي برئيس مجلس إدارة الجمعية السيد عدنان يوسف وأعضاء مجلس الإدارة الآخرين و قدم الشكر للجمعية على تعاونهم وجهودهم لتطوير الخدمات المصرفية ودعى القطاع المصرفي للإستثمار بشكل أكثر في التكنولوجيا المالية  (الفينتك) في مملكة البحرين والتي سيكون لها آثار إيجابية على نوعية وتكلفة الخدمات المصرفية.  وأثنى المحافظ على جهود الجمعية في التفاعل الايجابي مع وكالات التصنيف الائتماني والحرص على المشاركة في الفعاليات الاقليمية والدولية.

وناقش الاجتماع ملاحظات الجمعية على مقترح المصرف لوضع سقف لبعض رسوم الخدمات المصرفية التي تفرضها البنوك على المستهلك حيث تضمنت تلك الملاحظات تأييد الجمعية من حيث المبدأ في هذا التوجه مع التأكيد على أهمية ان تكون الرسوم تتناسب مع تكلفة تقديم الخدمة حيث سيقوم المصرف بمزيد من المراجعة والتباحث مع الجمعية من أجل التوصل إلى تفاهم مشترك حول المتبقي من الرسوم غير المتفق عليها.  كما أطلع المسئولون في المصرف مجلس إدارة الجمعية على التوجيهات الرقابية الجديدة المجدولة في خطة هذا العام وتشمل متطلبات تفصيلية في إدارة المخاطر والتدقيق الداخلي والالتزام والرسوم المصرفية وحوكمة الشركات ومنهجية جديدة لتحديد الغرامات المالية ومنهجية جديدة لتقييم وتصنيف البنوك.  كما حث المصرف البنوك على إيلاء اهتمام خاص لمعالجة شكاوى العملاء لدى البنوك والالتزام بنظام (التعامل مع شكاوي العملاء) لما له من أهمية في تحقيق التعامل العادل.  كما ناقش المجتمعون أهمية العناية بالتدريب وتأهيل الكوادر البحرينية في المراكز القيادية في القطاع المصرفي لاعداد جيل المستقبل من القيادات البحرينية في المؤسسات المصرفية.  كما تم مناقشة آخر التطورات حول ممارسات البنوك المراسلة في تقليل المخاطر والجهود المبذولة من المصرف والبنوك المحلية في التواصل مع الجهات المعنية في البنوك الدولية لتذليل اي عقبات من أجل ضمان سلامة وسلاسة المعاملات المصرفية لكافة الزبائن.

وفي ختام اللقاء شكر المحافظ مجلس إدارة الجمعية على التعاون البناء بين الجمعية والمصرف وعلى المبادرات والجهود التي تقدمت بها الجمعية خلال العام الماضي والتي كان لها الأثر الطيب في الأرتقاء بخدمات الجمعية.

وفي ختام اللقاء، جدد المحافظ الشكر والتقدير لرئيس وأعضاء مجلس إدارة الجمعية المصرفية على التعاون القائم بين المصرف و الجمعية.

للاتصال:            وحدة الاتصال الخارجي

                     مصرف البحرين المركزي

                        هاتف: 17547319

                        البريد الالكتروني: media@cbb.gov.bh

                        الموقع الالكتروني: www.cbb.gov.bh

Empty section. Edit page to add content here.

Leave a Reply