Bab signs a memorandum of understanding with the banks of association of turkey

Print Friendly, PDF & Email

26 April 2017

Bab signs a memorandum of understanding with the banks of association of turkey

(Manama – 26 April 2017): Bahrain Association of Banks (BAB) and The Banks Association of Turkey have signed a Memorandum of Understanding to strengthen the cooperation through expertise exchange, and promoting the attractive financial sector in Bahrain, including the advanced Islamic Banking.

Mr. Adnan Yousif, Chairman of BAB said that the size of the joint loans between the Bahraini and Turkish Banks exceeds 2 billion USD, which shows strong financial activity between both parties.

“The Bahraini Banks have strong relations with banks in Turkey since 1982, and from that time the Turkish joint loans are happening through banks and financial institutions in Bahrain, such as Gulf International Bank and the Arab Financial Institution”, he added.

Mr. Ekram Keskin, Secretary General of The Banks Association of Turkey commented: “signing the Memorandum of Understanding with BAB is an important step in terms of strengthening relations between financial institutions in Turkey and Bahrain. There is a high protentional of joint cooperation due to the existing investment opportunities. People in this region relay on us to implement economic programs, and we are always seeking partnership that enable us to do that in a region which is rich with opportunities”.

It is worth mentioning that there are 11 Turkish Banks operating in Bahrain, due to the facilities the Kingdom provides, as well as the legislation related to the Free Trade Agreement.

المنامة –26 ابريل 2017

جمعية مصارف البحرين توقع مذكرة تفاهم مع نظيرتها التركية

وقعت جمعية مصارف البحرين وجمعية المصارف التركية مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون المشترك عبر تبادل التجارب والاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى الجانبين، إضافة إلى تعزيز معرفة القطاع المصرفي التركي بالبيئة الاستثمارية الجاذبة في المملكة، ومن ذلك تجربة الصيرفة الإسلامية المتقدمة في البحرين.

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية مصارف البحرين عدنان يوسف إن سقف القروض المشتركة بين البنوك البحرينية والبنوك التركية تتعدى مليارين دولار، وترتبط البنوك المحلية بعلاقات وطيدة مع نظيراتها التركية، وأن حجم القروض يدل على النشاط المالي القوي بين الطرفين.

وأضاف في تصريح له على هامش توقيع الاتفاقية أمس أن بنوك البحرين ترتبط مع نظيرتها التركية بعلاقات مصرفية قوية منذ العام 1982، وتابع أنه منذ ذلك الوقت فإن قروض تركيا المشتركة تتم عن طريق البنوك والمؤسسات البحرينية، خصوصا بنك الخليج الدولي والمؤسسة العربية المصرفية.

وأشار إلى أن العلاقات المصرفية بين البلدين اكتسبت زخما جديدا عقب زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للبحرين في فبراير الفائت وتوقيع عدة اتفاقيات مشتركة من بينها واحدة تتعلق بتعزيز التعاون المصرفي بين الجانبين،

وأبدى تفاؤله بتعزيز التعاون مع جمعية المصارف التركية، خاصة بعد الزيارة الناجحة التي قامت بها جمعية مصارف البحرين لتركيا نهاية العام الفائت، وبما يصب في خدمة تبادل التجارب والخبرات والاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى الجانبين، والتعرف على الفرص المشتركة.

من جانبه قال  (الاسم والمنصب في البزنس كارد) إن توقع مذكرة التفاهم مع جمعية مصارف البحرين يمثل بادرة مهمة على صعيد تعزيز العلاقات بين مؤسسات القطاع المالي التركي ونظيرتها البحرينية، ولتكون الجمعيتن قناة لتوحيد الجهود الرامية إلى الاستفادة من الخبرات المتوفرة لدى كل طرف.

وأشار إلى وجود كثير من فرص التعاون لدى الجانبين، خاصة لناحية الفرص الاستثمارية المتوفرة، وقال “الناس في هذه المنطقة من العالم يعولون علينا في تنفيذ برامج اقتصادية تنموية، ونحن نبحث دائما عن شراكات تمكننا من ذلك في منطقة غنية بالفرص”.

وقال إنه زار البحرين عدة مرات، وأنه سعيد بالتطور والأداء القوي الذي يحققه القطاع المالي في البحرين، وأضاف أنه سيجري العمل من خلال مذكرة التفاهم على تكثيف هذه الزيارات والمضي قدما في تطوير العلاقات المشتركة.

هذا ويعمل في البحرين 11 مصرفًا تركيا مستفيدة مما تقدمه البحرين من تسهيلات وبنية تشريعات استثمارية مرتبطة باتفاقيات التجارة الحرة مع عدم اشتراط وجود شريك محلي.

فيما تضم جمعية المصارف التركية التي تضم في عضويتها جميع مصارف البلاد، حيث يعتبر الانتساب لها إلزاميا، وهذا ما وفر لها موارد كبيرة تمكنها من تقديم خدمات نوعية لأعضائها من المصارف، من بينها دراسات وأبحاث علمية منهجية حول كل ما يتعلق بالقطاع المصرفي التركي، واستشارات بشأن توجه صناعة الصيرفة وغير ذلك.

Leave a Reply